JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
BASRAH WEATHER
الصفحة الرئيسية

تصويبات لغوية ...الدكتور قصيّ العامريّ

تصويبات لغوية ...الدكتور قصيّ العامريّ

1-  ما الفرق بين (حضرَ وحظرَ):
حضرَ-بالضاد- معناها (قدِمَ) نقولُ: حَضَرَ زيدٌ من البيتِ، في حين أنَّ حظَرَ-بالظاء- معناها (منعَ)، نقولُ: حَظَرَ الشيءَ أي: منَعَهُ، ومنه قوله تعالى: ((وما كان عطاءُ ربِّكَ محظورًا)).

2-معلومة لغويَّة
طريقة تُجمعُ على طرائق
طريق تُجمعُ على طُرقٍ
3-الولدُ مذكرٌ أم مؤنثٌ؟
الولدُ للذكر والأنثى والكثيرُ، جاء في لسان العربِ: ((الولدُ اسمٌ يجمعُ الواحدَ والكثيرَ والذَّكرُ والأنثى)) ومنه قول الرَّسول الأكرم محمّد (صلّى الله عليه وسلّم): ((إذا مات ابن آدم انقطعَ عملُهُ إلَّا من ثلاث: ولدٌ صالحٌ يدعو له، أو صدقةٌ جاريةٌ من بعدهِ، أو علمٌ يُنتفعُ به))..
معلومة املائية مفيدة:
4-(ظمياء أم ضمياء)؟
أوردَ الجاحظُ(ت255) في البيان والتبيين ما مفاده: ((كان رجلٌ بالبصرةِ له جاريةٌ تُسمى(ظمياء) فكان إذا دعاها قال: يا ضمياءُ، فلما غيّر عليه ابن المقفع مرتين أو ثلاثًا قال: هي جاريتي أو جاريتك؟
يتضح لنا من هذا النّص أنَّ الصّحيح في كتابة الاسم (ظمياء) بالظاء وليس(ضمياء) بالضاد.

5-ما تصغير مكة؟
مكةُ لا تُصغّرُ، لأنَّها من الأسماء المعظمة.
6- معلومة املائيّة: ريتاج أم رِتاج؟
ج/بعض النَّاسِ تكتب(ريتاج) وهو باب الكعبةِ، والصَّوابُ (رِتاج) بكسر الرّاءِ على وزن(فِعال)، جاء في لسان العربِ: ((الرَّتجُ والرِّتاجُ: البابُ العظيمُ، وقيل: هو البابُ المغلقُ، وقد ارتجَّ البابُ: إذا أغلقهُ إغلاقًا وثيقًا، ومنه: رِتاجُ الكعبةِ)).

٧-﴿وَإِذَا رَأَیۡتَ ٱلَّذِینَ یَخُوضُونَ فِیۤ ءَایَـٰتِنَا فَأَعۡرِضۡ عَنۡهُمۡ حَتَّىٰ یَخُوضُوا۟ فِی حَدِیثٍ غَیۡرِهِۦۚ وَإِمَّا یُنسِیَنَّكَ ٱلشَّیۡطَـٰنُ فَلَا تَقۡعُدۡ بَعۡدَ ٱلذِّكۡرَىٰ مَعَ ٱلۡقَوۡمِ ٱلظَّـٰلِمِینَ﴾
(والخوض أصله في اللغة هو الشروع في الماء والعبور فيه ثم استعمل في غمرات الأشياء التي هي مجاهل شبهها بغمرات الماء فاستعير من المحسوس للمعقول، وقيل هو مأخوذ من الخلط وكل شيء خضته فقد خلطته، ومنه خاض الماء بالعسل خلطه والمعنى وإذا رأيت الذين يخوضون في القرآن بالتكذيب والرد والاستهزاء.)
بقلم الدكتور: قصي رضا جدوع العامري
٨-لسان العرب: (الصين: بلد معروف. والصَّواني: الأَواني منسوبة إليه، وإليه ينسب الدارصيني، ودارصِيني. وصِينين: عِقِّيرٌ معروف).
معلومتان في هذا النص ، الصواني التي نستعملها اليوم ، ودار صيني الذي نطلق عليه دارسين.

٩-كلمة الزفت كلمة فصيحة ، جاء في لسان العرب الزِّفْتُ؛ بِالْكَسْرِ: ڪَالْقِيرِ؛ وَقِيلَ: الزِّفْتُ الْقَارُ. وِعَاءٌ مُزَفَّتٌ، وَجَرَّةٌ مُزَفَّتَةٌ، مَطْلِيَّةٌ بِالزِّفْتِ. وَيُقَالُ لِبَعْضِ أَوْعِيَةِ الْخَمْرِ: الْمُزَفَّتُ، وَهُوَ الْمُقَيَّرُ... وَالزِّفْتُ: غَيْرُ الْقِيرِ الَّذِي تُقَيَّرُ بِهِ السُّفُنُ، إِنَّمَا هُوَ شَيْءٌ أَسْوَدُ أَيْضًا، تُمَتَّنُ بِهِ الزِّقَاقُ لِلْخَمْرِ وَالْخَلِّ، وَقِيرُ السُّفُنِ يُيَبَّسُ عَلَيْهِ، وَزِفْتُ الْحَمِيتُ لَا يُيَبَّسُ؛ وَالزِّفْتُ: شَيْءٌ يَخْرُجُ مِنَ الْأَرْضِ يَقَعُ فِي الْأَوْدِيَةِ، وَلَيْسَ هُوَ ذَلِكَ الزِّفْتَ الْمَعْرُوفَ).
ولعله يشير إلى ما نسميه السيالي والقير .

١٠-الجواز لفظة عربية فصيحة ، جاء في لسان العرب : (وَالْجَوَازُ: صَكُّ الْمُسَافِرِ)، والصك معناه الكتاب .

الاسمبريد إلكترونيرسالة