JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
BASRAH WEATHER
Accueil

من الناصر الى هيأة الاعلام والاتصالات !؟


 🖊️ عمر الناصر

قد نلتقي احياناً ونتطرق في لقاءاتنا المشتركة العامة او الخاصة ، والمحافل الرسمية والندوات والمؤتمرات الى اهمية تنظيم الظهور الاعلامي ، بما يتماشى مع حرية التعبير عن الرأي والحفاظ على الحقوق والحريات ، ومحاولة سد الثقوب السوداء التي تحاول ابتلاع التوازن الحاصل بين مصلحة الدولة والنقد البناء، بما ينسجم مع المادة ٣٨ من الدستور ، التي تحتاج لتوضيح وتوسع اكثر في مفهومها الفضفاض ، للتماشي مع الحريات المنضبطة وضبط الحريات المنفلتة، التي تهدد السلم الاهلي وتعضد من مهمة دعم الاعلام في تمكين العين الثالثة للدولة، من خلال تأطير شكل العلاقة والانسجام بين الشارع والمؤسسات الرسمية، وايجاد مودل وطني ومهني لا يتعارض كلياً مع المادة ٧ والمادة ١٤ والمادة 35/ثانياً، والمادتان ٤٠ و ٤١ في دستور ادارة الدولة لعام ٢٠٠٥. 


المفكر مونتيسكيو في كتاب روح القوانين يقول " القانون يجب ان يكون كالموت ، لا يستثني احد ". 

ان التعامل بالمسطرة وبقياسات ثابتة مع القضايا المفصلية الحساسية دون مرونه ، تُعَضدها قوانين وتشريعات صارمة دون تماهي ومجاملة او محاباة ، خصوصاً في المواضيع التي تمس وتهدد السيادة الوطنية والمصلحة العامة ، التي هي ليست مسؤولية حكومية فقط، بل مهمة تشاركية تضامنية ، يلعب فيها النخب دور كبير بتصحيح المسار المتعرج، الذي يفترض علينا اولاً اعادة تعريف هذا المصطلح بصورة اكثر احترافية ودقة ، لكونه اصبح مُغيب وفاقد للبريق وللقوة، بل الانكى من ذلك يذهب البعض ممن يحاول تصدير وتسويق نفسه ضمن هذا المفهوم ، دون ان تتوفر به ادنى معايير او مواصفات هذا العنوان الفضفاض ، بينما يقول احد الحكماء : " الشجرة لها جذور ، وجذور الدولة هم النُخب "، لذا فأن دور الهيئة لا ينبغي ان يقتصر يكون فقط على تلطيف الجو ورفع التشنج او التوتر الذي ينتاب الفضاء الرقمي فحسب ، او مسك العصى من الوسط والاكتفاء بالحضر او المنع والغرامة ، ولا بمجاملة بعض الاطراف التي تدر لها عائد انتخابي عاطفي من الاصوات قبيل كل انتخابات ، بل بالتنسيق والتعاون مع السلطة التشريعية والقضائية ، كأحدى وسائل التأثير القانوني والدستوري المعمول به في مبدأ الفصل بين السلطات ، وعدم التهاون مع اي جهة تخرق القانون او تثير النعرات الطائفية والعنصرية، الذي سيقطع الطريق امام الفوضى الرقمية والتيه الفكري ، وسيعزز من الثقة والترابط بينكم وبين الشارع ، ويقلل احباط الاغلبية الصامتة التي بحاجة لمنقذ يحمل صولجان الحكمة ويحقق العدالة الاجتماعية بين الافراد . 


قد تراود ذاكرتي السمكية تساؤلات عديدة، المفعمة بالتراوما والكوميديا السوداء والاحباط ، فهي تحتاج لاجابة كافية وافية وشافية من هيأتكم الموقرة، ألم يحن الوقت لقطع الطريق امام الاستخفاف بالقيم الاجتماعية الاصيلة السامية والنبيلة ؟ الم يحن الوقت لتبنيكم قانون تجريم خطابات الكراهية بغية اعلاء صوت الدولة ؟ الم يحن الوقت لضبط واقع الفضاء الالكتروني ودعم الفكر الابداعي وعزّل كُتاب الذكاء الاصطناعي ؟ المريحن الوقت لوضع معايير وشروط وعناوين واضحة وضوابط رصينة وصفات ثابتة للظهور الاعلامي ؟ الم يحن الوقت لتهذيب وتشذيب الشاشة العراقية من الحشو الزائد في البرامج الحوارية واللقاءات التلفزيونية التي اصبح بعضها " ممجوج " كوبي بيست !؟ الم يحن الوقت لقطع الطريق امام محاولات تقزيم الدولة امام العالم الخارجي، وعودة الاعلام الرصين بذات الصورة التي نراها اليوم في العالم المتحضر ؟

انتهى / 

خارج النص // 

السيد ابو گلل المحترم : انحداركم من مدرسة الحكمة بالاعتدال والوسطية تحتم عليكم تطبيق مقولة : "الوحدة بأمرها".

NomE-mailMessage